البنجر :

3 تعليقات


يشتهر الشمندر (البنجر) بأنه مصدر غذائي غني بالحديد
والبوتاسيوم والمنغنيز وحمض الفوليك. ويوفر للجسم مجموعة من الفوائد الصحية تحميه من عدة أمراض مزمنة. إليك أهم فوائد الشمندر:

القيم الغذائية: يحتوي كل نصف كوب من الشمندر المطبوخ على 68 ميكروغرام من حمض الفوليك، أو ما يعادل 17 بالمائة من الكمية الموصى بها يومياً، وهي 400 ميكروغرام، لحمض الفوليك أو فيتامين ب9 فوائد هامة للصحة النفسية والعقلية وإنتاج الدي إن إيه، كما أنه هام في بدايات الحمل لتجنب التشوهات الخلقية.

يحتوي مقدار النصف كوب من الشمندر المطبوخ على 0.28 ميكروغرام من المنغنيز، أو ما يعادل 16 بالمائة من الكمية الموصى بها يومياً من هذا المعدن. يساعد المنغنيز على تخثر الدم، ويسهم في إنتاج الهرمونات الجنسية والعظام والأنسجة الضامة.

من المغذيات الهامة التي يتميز الشمندر باحتوائه عليها البيتين، وهي مادة كيميائية تلعب دوراً في وظائف الكبد، وتكاثر الخلايا، واستقلاب الأحماض الأمينية، وتقليل عوامل الخطر المرتبطة بالأوعية الدموية.

مكافحة الأمراض: يمتاز الشمندر الأحمر بأنه غني بمضادات الأكسدة، ويحتوي على تركيزات عالية من النيتروجين الذي يذوب في الماء، وهي مواد كيميائية نباتية تساعد على محاربة الفيروسات والميكروبات، وتعتبر من مضادات الالتهابات، لذلك هي مفيدة لصحة القلب، والوقاية من أمراض السرطان.

البنجر :

الشمندر او ما يسميه البعض البنجر نبات احمر اللون ، وهو عبار عن درنات الجذور والشبيه بالفجل ، ومنه الاحمر والابيض ، ويحتوي الشمندر على الكربوهيدرات والالياف والبروتين والدهون والسكر والرماد ، وحمض الفوليك والبيتايين والنترات ومضادات الاكسدة والاحماض العضوية والاحماض الامينية وفيتامين ا ، ب1 ، ب2 ، ج ، والاملاح المعدنية مثل الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم والنحاس والكبريت والحديد ، ويؤكل الشمندر في شكل شوربة او عصير او مسلوقا او مشويا او مخللا او يعمل منه المتبل او يضاف الى السلطات ، ويستخدم لصبغ الاطعمة ولصبغ الشعر ولانتاج السكر ، ولم يثبت ان للشمندر اضرار .

شمندر - بنجر
فوائد الشمندر او البنجر وخواصه الطبية :

محافظ على صحة نمو الجنين .
مساعد على الهضم .
مدر للبول .
واقي من الاصابة بالسرطان .
فاتح للشهية .
حامي من الاصابة بالنوبات القلبية .
موسع للاوعية الدموية .
مخفض ومنظم لضغط الدم المرتفع .
مساعد لوظيفة الرئتين .
حامي من الشيخوخة المبكرة والتجاعيد .
مقوي للدم .
مساعد على زيادة تدفق الدم الى الدماغ .
واقي من الخرف .
مقلل من تصبغات الجلد .
معزز للقدرة المعرفية للمسنين .
مزود للجسم بالاوكسجين النقي .
مخلص للكبد من السموم .
مساعد على انتاج الهورمونات الجنسية .
مساعد على زيادة التحمل للعضلات .
مساعد على زيادة الهيموجلوبين في الدم .
مخلص للجسم من الفضلات .
موقف لافرازات المهبل .
منظف للقولون .
مرطب للجسم .
منشط للذاكرة .
مقوي لجهاز المناعة في الجسم .
واقي من نزلات البرد .
مغذي ومفيد للحوامل .
مهديء للاعصاب .
الامراض التي يعالجها الشمندر او البنجر :

فقر الدم والانيميا .
امراض الجلد .
ضعف الانتصاب .
صباغة الشعر .
البواسير .
الامساك المزمن .
قشرة الرأس .
تساقط الشعر .
النزيف .
اضطرابات الدورة الدموية .
حصوات الكلى والمرارة .
السمنة وزيادة الوزن .
تصلب الشرايين .
ضغط الدم المرتفع .

 أفادت دراسة أميركية حديثة أن عصير الشمندر أو البنجر يحسن القدرة على التحمل خلال التمارين الرياضية، ويضبط ضغط الدم خاصة لدى المرضى المسنين المصابين بقصور في القلب.

وأوضح الباحثون بالمركز الطبي المعمداني التابع لجامعة "ويك فورست" الأميركية، في دراسة لهم، أن جرعة يومية من عصير الشمندر، ارتبطت بتحسن ضغط الدم، والقدرة على التحمل بشكل ملحوظ، ونشروا نتائج الدراسة في العدد الأخير من مجلة الكلية الأميركية لأمراض القلب.

وأجرى الباحثون دراستهم على عدد من الأشخاص المصابين بقصور في القلب، وأعطوهم جرعة واحدة من عصير الشمندر لمدة أسبوع، في حين تناولت مجموعة أخرى دواء وهميا.

ووجد فريق البحث أن الجرعات اليومية من عصير الشمندر حسنت القدرة على التحمل بنسبة 24% بعد أسبوع واحد، من تناول الجرعات، كما خفضت ضغط الدم، بالمقارنة مع من تناولوا الدواء الوهمي.

ضخ الدم

ويفقد مرضى قصور القلب قدرتهم على ضخ الدم بشكل سليم، وبالتالي لا يتم إمداد أعضاء الجسم بكميات وفيرة من الدم والأكسجين، مما يؤدي إلى الشعور المستمر بالإنهاك والتعب.

وإلى جانب الشعور بالإنهاك والتعب أو تورم الساقين، تشمل الأعراض أيضا الشعور بضيق في التنفس، عند صعود الدرج مثلا، وتراجع القدرة على بذل المجهود، أو الإصابة بحالة عامة من الوهن.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية، تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، حيث إن عدد الوفيات الناجمة عنها، يفوق عدد الوفيات الناجمة عن أي أسباب أخرى.

وأضافت المنظمة أن نحو 17.3 مليون نسمة، يقضون نحبهم جراء أمراض القلب سنويا، وهو ما يمثل 30% من مجموع الوفيات التي تقع في العالم كل عام، وبحلول عام 2030 من المتوقع وفاة 23 مليون شخص بسبب الأمراض القلبية سنويا.
فوائد البنجر – حقائق عن اهمية الشمندر للصحه  0

يعتبر الشمندر او البنجر من النباتات التي تحتوي على فوائد عديدة صحية وينصح بتناول البنجر يوميا لما يحتويه من عناصر غذائية مهمة للجسم في هذا المقال تعرف على اهمية البنجر للصحه حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
فوائد البنجر - حقائق عن اهمية الشمندر للصحه
يسمى البنجر ببعض من المسميات مثل الشمندر مثلا , يحتوى البنجر على عديد من المزايا التى تعود بالنفع الجيد على صحة الانسان كما ان له فوائد عديده للحامل وللرضيع كما ان البنجر يدخل فى العديد من الاكلات اليوميه التى يتناولها الانسان والتى يحرص عليها البعض وذلك لاحتوائه على كا ما يحتاجه الجسم من تمثيل غذائى عالى ولعل من اهم تلك الفوائد ما يلي :

يحتوى نبات البنجر على العديد من المكملات الغذائيه التى تساعد الانسان على اشباع جسده ولعل اهمها حمض الفوليك الذى يساعد على صحة الجنين كما انه يدخل فى علاج مشاكل الانبوب العصبى. كما يحتوى البنجر على فيتامينات عديده خاصة في فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ج كما انه يحتوى على الحديد والكالسيوم والفسفور وبعض المواد التى تحتوى على مضادات الاكسده التى تقلل الاصابة بمرض السرطان.

المواد الغذائية التي يحتويها الشمندر أو البنجر :



تحتوي جذور الشمندر على حمض الفوليك والماغنسيوم والكالسيوم والحديد والمنجنيز والبوتاسيوم والنححاس والكبريت
بينما تحتوي أوراقه الخضراء على فيتامين A وفيتامين سي وفيتامين كي

حقائق مهمة عن البنجر :

1. عصير الشمندر مدر للبول والبراز
2. يمكن لجسمك أن يستخلص كل ما يحتاج من فوائد الشمندر والمواد الغذائية التي يحتويها بمجرد أن تتناول كوب أو نصف كوب فقط من عصير الشمندر
3. من الأفضل أن يتم تناول عصير الشمندر كمادة خام للحصول على كامل مواده الغذائية لأن هناك بعض المواد التي يفقدها الشمندر أثناء الطهو كما أن حمض الاكساليك الموجود فيه يتحول إلى مادة ضارة بالصحة

فوائد البنجر - حقائق عن اهمية الشمندر للصحه
فوائد البنجر الصحية

1-خفض ضغط الدم



عصير البنجر يخفض ضغط الدم في غضون ساعة واحدة فقط من الشرب، كما يساعد على الحفاظ على انضباط ضغط الدم إذا استهلك على أساس منتظم. عصير البنجر له خصائص مساعدة في منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية ومشاكل القلب والأوعية الدموية. تشير الدراسات إلى أن استهلاك عصير البنجر قد يحسن استجابة الجسم الفسيولوجية لممارسة الرياضة.

2-مكافحة الشيخوخة

الجزيئات الحرة التي تساعد على الاكسدة تعجل الشيخوخة داخل الجسم وعلى البشرة من الخارج. عصير البنجر غني بالمواد المضادة للأكسدة والمركبات الفينولية التي تقضي على الجزيئات الحرة الناتجة من الأكسدة. شرب عصير البنجر بصورة يومية يساعدك في التخلص من تجاعيد البشرة بصورة مذهلة.

3-علاج البدانة

تشير الدراسات الى أن عصير البنجر له تأثير إيجابي محفز لعملية التمثيل الغذائي وخاصة في حالات السمنة المفرطة. يشير الباحثون إلى عصير الشمندر يساعد على تعزيز فقدان الوزن كجزء من نظام غذائي صحي شامل.

4-تنقية الكبد من السموم

الاستهلاك المنتظم من عصير الشمندر يساعد على حماية الكبد من التلف التأكسدي والإجهاد. المركبات الموجودة بالبنجر تساعد الكبد على إزالة السموم وتحفز وظيفة خلايا الكبد.

5-مكافحة السرطان

تراكم السموم في الجسم غالبا ما يؤدي إلى ظروف صحية خطيرة، مثل السرطان. وتشير الأبحاث إلى أن عصير الشمندر إذا ما تم استهلاكه على أساس يومي، يقوم بعمل ممتاز في القضاء على السموم المسببة للسرطان في الجسم.
فوائد البنجر - حقائق عن اهمية الشمندر للصحه
فوائد تناول البنجر أثناء الحمل:

1. انخفاض خطر العيوب الخلقية :
الشمندر غني في حمض الفوليك الذي لا غنى عنه لنمو الأنسجة العادية ، أيضا حمض الفوليك ضروري لتطوير الحبل الشوكي لطفلك الرضيع خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل . تناول الطعام الذي يحتوي على البنجر أو شرب عصير الشمندر خلال فترة الحمل يضمن تطور جيد للحبل الشوكي لطفلك ويمنع خطر حدوث عيوب في النخاع الشوكي ، مثل السنسنة المشقوقة

2. يعزز المناعة :
النساء الحوامل بحاجة الى مستويات مناعة عالية للبقاء في مأمن من مختلف الأمراض والالتهابات ، الشمندر يمتلك خصائص مضادة للأكسدة التي تساعد على تعزيز مستويات المناعة لديك إلى حد كبير

3. يمنع هشاشة العظام :
النساء الحوامل أكثر عرضة لهشاشة العظام من غيرها ، البنجر غني بالكالسيوم والسيليكا ، وتناول البنجر أثناء الحمل يمنع زوال الكالسيوم من الأسنان والعظام ويمنع من خطر ترقق العظام

4. ينظم الأيض :
الشمندر هو مصدر ممتاز من البوتاسيوم ، شرب عصير الشمندر أو تناول البنجر يحافظ على ضوابط الأيض بشكل كبير خلال فترة الحمل ، أيضا فإنه يساعد في الحفاظ على مستويات ضغط الدم لدى الحوامل

5. يمنع آلام المفاصل والتورم:
الشمندر يحتوي على البيتين ، والذي يعمل كعامل مضاد للالتهابات قوي ، لذلك استهلاك الشمندر أثناء الحمل يمنع آلام المفاصل والتورم

6. ينقي الدم :
الشمندر يمتلك القدرة على تنقية الدم ، تنقية الدم تمنع من خطر العدوى لطفلك ، ويعزز القدرة على التحمل البدني الخاص بك ، والتي تعود بالنفع أثناء الولادة ، كما انه يحافظ أيضا على ضغط الدم أثناء الولادة

7. يتحكم في مستويات السكر في الدم :
الشمندر يحتوي على محتويات منخفضة لنسبة السكر في الدم ، لذلك عملية تحويل السكر تستغرق وقتا طويلا الى حد بعيد ، تناول الشمندر أثناء الحمل يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم

8. يضمن نمو الجنين بشكل صحي :
الشمندر غني بفيتامين أ وفيتامين E ، لذلك شرب عصير الشمندر خلال فترة الحمل يضمن التطوير الأمثل للجنين

9. يحسن الهضم :
تناول الشمندر أثناء الحمل يحسن عملية الهضم لديك ويمنع العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي ، أيضا يساعد في ان تكون حركة الأمعاء صحية ويمنع الإمساك

الآثار الجانبية لاستهلاك الشمندر أثناء الحمل :

على الرغم من أن هناك العديد من الفوائد من تناول الشمندر خلال فترة الحمل ، هناك عدد قليل من المخاطر التي تأتي جنبا إلى جنب ، ومنها :
– قد يسبب البيتين الموجود في الشمندر الغثيان ، والتقيؤ ، والاسهال ، ومشاكل الجهاز الهضمي خلال فترة الحمل
– النترات في الشمندر يمكن أن تجعلك تشعر بالضعف اثناء الحمل
– قد يشل شرب عصير الشمندر الحبال الصوتية مؤقتا
– زيادة كمية الشمندر يسبب البراز والبول المحمر
– مستويات عالية من الأكسالات في عصير الشمندر يمكن أن تؤدي إلى حصى الكلى

كلمة تحذير :
من الحكمة استشارة الطبيب المتابع لحملك في الكميات الصحيحة من الشمندر التي يمكنك تناولها والفترات التي يجب تناول الشمندر فيها ، فتوجيه الطبيب يساعدك على التخلص من الآثار الجانبية لاستهلاك الشمندر
فوائد البنجر - حقائق عن اهمية الشمندر للصحه


فوائد البنجر الاحمر

يشبة البنجر فى خصائصه كثيرا من الدم البشرى اذ ان عصارة البنجر تحتوى على الحديد وتعمل على توليد خلايا الدم الحمراء. كما ان من خصائص البنجر انها تزود الجسم بالأوكسجين النقى الذى يساعد الرئتين فى اداء وظيفتها التنفسية. كما اكدت الدراسات الى ان عصارة البنجر من افضل المحاليل التى تعمل على ترسيب الكالسيوم كما يعمل البنجر على خفض الدم المرتفع فإن عصارته تقاوم الاضطرابات القلبية ومرض تصلب الشرايين كما انها تعمل على توسيع الاوردة.
يستخدم البنجر الاحمر فى علاج مشاكل الجهاز الهضمى فهو يساعد الجسم على تجنب الامساك الى انه يقلل الاصابة بالبواسير حيث انه يحتوى على السيلولوز المسؤل عن التخلص من الفضلات.

فوائد البنجر للشعر

يعتبر الشمندر او البنجر من اهم النباتات التى تدخل فى علاج الشعر كما يدخله خبراء العناية بالشعر فى كل اغراضهم وهذا يعد انه من اكثر الموارد الموجود احتواءً على صبغات طبيعية للشعر. حيث يمكن اضافة عصير البنجر الى الحناء لاعطاء الشعر صبغة طبيعية ممتازة كما يستخدم عصير البنجر مباشرة على فروة الرأس فهو بالإضافه الى انه يعطى الصبغه الطبيعية التى تريدها الى انه يساعد على ازالة الخلايا الميتة فى فروة الرأس كما انه يساهم علاج و الحد من جفاف الشعر فقد يقوم الشخص بتدليك الرأس جيدا ببعض عصير البنجر ثم يترك لبعض الوقت ثم يتم غسيل الشعر بالماء البارد وسوف يلاحظ الفرق.
استخدم باحثون عصير البنجر مع الخل لتدليك فروة الرأس للتخلص من القشرة حيث وجد ان نتائج هذه التجربة مبهرة وسريعة فى القضاء على القشرة من فروة الرأس ولان تلك الوصفة منزلية فيمكن للعيد منا اجرائها وسف يلاحظ الفرق بعد مدة قليله .

فوائد البنجر للتخسيس

يحتوى البنجر على وصفات مميزه جدا للقضاء على السمنة والوزن الزائد كما يستطيع البنجر ان يحول النترات التى تتواجد فى الجسم الى اكسيد النتريك الذى يساعد بدورة على توسيع الاوعية الدموية كما انه يجلب المزيد من الاوكسجين الى العضلات كما يحسن من كفاءتها وهذا هام جدا بالنسبة للرياضين كما ان البنجر يعتبر من المنظمات الغذائيه الطبيعية فهناك نظام غذائى يتبع فقط لمدة يومين لخفض عدد هائل من الاوزان غير المرغوب فيها للاشخاص ذوى السمنه المفرطه. كما اكدت دراسات بريطانية تؤكد ان لتر واحد من عصير البنجر لمدة اسبوع يساعد تحين الجلد للرياضيين كما انه يرفع من كفائتهم وقوتهم الرياضية الى ان البنجر ايضا يحتوى على الياف غذائيه تعمل على تحسين اداء الرياضيين لذلك نصح الخبراء بتناول كوب واحد من عصير البنجر يوميا لضمان اداء رياضى افضل.

الطرق المثلى لتناول الشمندر:
1. تناوله خام كالخضر والفاكهة
2. تناوله في شكل عصير مع عصير الجزر أو الخيار
3. تقطيعه على السلطة
4. المخلل: بحيث يتم تقشيره وإضافته إلى خل التفاح والماء والملح واتركها لمدة 8 ساعات على الأقل في درجة حرارة الغرفة أو طوال الليل

كشفت أبحاث علمية حديثة، عن الفوائد الصحية لعصير البنجر؛ حيث أشارت دراسة أميركية مؤخرًا، إلى أن عصير البنجر يسهم في تعزيز المجهود البدني والعضلي للإنسان، ويجعله يمارس الرياضة والأنشطة البدنية لفترات طويلة.
ونشرت هذه النتائج بالمجلة الطبية "Physiology-Regulatory, Integrative and Comparative Physiology" وقال الباحثون إن المشروب يسهم في زيادة مستويات الأكسجين التي تصل إلى العضلات وهو ما يحد من الشعور بالإرهاق وتلف العضلات الناجم عن الأنشطة البدنية العنيفة، وكما أنه يجعل القلب يستهلك كميات أقل من الأكسجين خلال التمارين الرياضية، وهو ما يعني أن الإنسان سيستمر في ممارسة الرياضة لفترة طويلة قبل أن يشعر بالتعب والإرهاق.
وأضاف الباحثون، أن عصير البنجر يحتوي على مركبات "النترات" التي تمدد الأوعية الدموية، وتزيد من ضخ الدم إلى العضلات وأنسجة الجسم.
وتؤكد هذه النتائج، دراسة أخرى نشرت بالمجلة العلمية "Journal of Applied Physiology" أشارت إلى أن الرجال الذين يتناولون 500 مل من عصير البنجر في اليوم تتعزز قدرتهم على ممارسة رياضة ركوب الدراجات لفترة أطول تقدر بنسبة 16%.


المكوّنات

بنجر أي شمندر صغير الحجم - 2
جزر - 4
تفاح - 2
نصائح

- هذا النوع من العصير مفيد جداً للذين يعانون من فقر الدم.
- قدّمي هذا العصير لضيوفك إلى جانب حلى الكوكيز برقائق الشوكولاتة أو الكوكيز بالفراولة.
طريقة العمل

1- أغسلي الجزر والبنجر وقشّريهما. قطّعيهما إلى قطع متوسطة الحجم.
2- قشّري التفاح وانزعي بذوره. قطّعيه إلى 4 قطع.
3- ضعي البنجر والجزر والتفاح في الخلاط الكهربائي واهرسيهم جيداً.
4- صفّي المزيج واسكبيه في كأس تقديم.

عصير الشمندر(البنجر) والتفاح لعلاج الأنيميا وزيادة الوزن والتسمين


تناولنا فى مواضيع سابقة وصفات العسل الأسود لعلاج فقر الدم(الأنيميا) كذلك عصير الزبيب الأسود لعلاج فقر الدم (الأنيميا) ولقد قررنا عمل ملف شامل لعلاج فقر الدم (الأنيميا)نظراً لأهمية هذا الموضوع والإهتمام الزائد لزوار المدونة الكرام بعلاج فقر الدم والذى يساعد فى علاج النحافة وزيادة الوزن والتسمين .

البنجر ويطلق عليه الشمندرأو الباربة وبالإنجليزية Beta vulgaris من النباتات الجذرية المتعددة الفوائد.

فوائد الشمندر(البنجر) :

يفيد البنجر (الشمندر)المصابين بفقر الدم حيث يزيد معدل الهيموجلوبين في الدم بصورة سريعة جدا.
يحتوي على الحديد بكمية ليست عالية ، ولكنها تكفي لتزويد الكريات الدم الحمراء وتوليد خلايا الدم الحمراء بالمغذيات المناسبة مما يساعد فى علاج فقر الدم (الأنيميا).
البنجر (الشمندر) فاتح الشهية ويهضم بسرعة وسهولة.
البنجر يحتوي على b12 مع فيتامين ج وهو مهم جدا لبناء الحديد بالجسم
الشمندر لونه أحمر و اللون الأحمر في الشمندر (البنجر)من مادة البتايين التي تسهل عملية الهضم عن طريق معادلة الحموضة فى المعدة.
عصير الشمندر(البنجر) والتفاح لعلاج الأنيميا وزيادة الوزن والتسمين:
مكونات عصير الشمندر(البنجر) والتفاح لعلاج الأنيميا وزيادة الوزن والتسمين:

حبتين بنجر(شمندر).
تفاحة.
ليموونة أو برتقالة لتحسين الطعم.
معلقتين سكر حسب الرغبة.
طريقة تحضير عصير الشمندر(البنجر) والتفاح لعلاج الأنيميا وزيادة الوزن والتسمين:

يقطع البنجر والتفاح والليمون.
 يوضع بالخلاط مع قليل من الماء البارد الى ان يصبح عصير.
 نصفيه بالمصفاة.
 يشرب كل يوم كوبين
 الشمندر ، يعد من أفضل الأغذية الداعمة للصحة ، ولحسن الحظ ، الشمندر الطازج يمكن عصره وشربه كعصير البنجر الممزوج مع عصير الجزر الطازج وبعض التفاح مع القليل من الليمون الطازج يعتبر خيارا ممتازا كعصير خضروات لذيذ وصحي .



يفقد الشمندر الكثير من قيمته الغذائية إذا ما تم طهيه أكثر من 15 دقيقة ، بالإضافة إلى صنعه كعصير ، يمكنك تقطيع الشمندر إلى شرائح رقيقة ووضعه على السلطة ، وعندما تقوم بفصل الشمندر من أوراق النبات اترك شبر واحد أو نحو ذلك من النبات التي تعلق على البنجر ، هذا يمنع الشمندر من النزف ، وعندما تصبح مستعدا لاستخدام الشمندر ، قشر الطبقة الخارجية بمقشرة جيدة ثم قم بتقطيعه .

القيمة الصحية للشمندر فمن المعروف على نطاق واسع أن الشمندر يساعد على صنع خلايا الدم الحمراء ، لون صباغ الشمندر الأحمر تعرف باسم بتلاينس وهي مضادة للأكسدة ، ومضادة للالتهابات وتتوفر بكثرة في الشمندر .

توفر بتلاينس في الشمندر بعض القدرة على الوقاية من السرطان ، وخاصة ضد سرطان القولون ، أفادت الفحوصات المخبرية أن بتلاينس في الشمندر يقمع الخلايا السرطانية البشرية ، الجانب المضاد للإلتهابات من بتلاينس يساعد على منع كثير من الأمراض المزمنة وتعزيز الصحة القلبية الوعائية ، وقد أشار بحث قديم إلى أن بتلاينس يدعم أعصاب العين وأنسجتها أفضل من غيره من مضادات الأكسدة .

وقد لوحظ أن بتلاينس يزود قيمة مضادة للأكسدة أكثر تنوعا وأعلى من معظم الخضروات الأخرى التي تحتوي على بيتا كاروتين ، كما أن الشمندر غني بفيتامين ج وحامض الفوليك مصدر طبيعي لحمض الفوليك والمنغنيز والمغنيسيوم والبوتاسيوم ، الألياف في الشمندر تشبه تلك في الجزر ، وتدعم صحة الجهاز الهضمي .

وعندما يتعلق الأمر بتراكم المواد السمية ، تحفز بعض الأنزيمات في بتلاينس في الشمندر إنتاج الجلوتاثيون وربط السموم إلى جزيئات الجلوتاثيون ، ثم يتم تحييد السموم وفرزها دون أن تسبب أذى 

هناك 3 تعليقات: